انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
الحساسية من الشمس
الطفل و الصيف
   
4/27/2014


الحساسية من الشمس (الحساسية الضوئية )
الحساسية لأشعة الشمس او من الضوء:
هي حدوث ارتكاس غير عادي للجلد بسبب تعرضه لأشعة الشمس مما يسبب الحكة و الاحمرار في الجلد و أحياناً ظهور حبوب او طفح جلدي.
سبب الحساسية للشمس أو للضوء :
ارتكاس الجهاز المناعي عند تعرض الجلد لأشعة الشمس و إطلاقه لمواد كيماوية في المنطقة المعرضة مما يؤدي لتهيج الجلد و توسع في الأوعية الدموية.
العامل الوراثي يلعب دوراً في حدوث هذه الحالة في بعض العائلات .
و تشاهد الحالة أيضاً في بعض الأمراض كالذئبة الحمامية .


كيف يبدو الجلد المصاب عند حدوث التحسس من الشمس أو من الضوء ؟
هناك ثلاث حالات من تحسس الجلد لأشعة الشمس و الضوء :


1. الشرى الشمسي SOLAR URTICARIA : و هنا يحدث انتفاخ في بقع صغيرة من الجلد و تكون حاكة بشدة و مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد , و تظهر بعد دقائق من التعرض للشمس , و تزول خلال ساعة بعد تجنب أشعة الشمس , و في الحالات الشديدة قد يصاب المريض إضافة للشرى بأعراض أخرى كالصداع و التعب و الغثيان.


2. الحساسية الكيماوية لأشعة الشمس : و هنا يحدث التحسس عند طفل أو مريض يتناول دواء أو مادة ما عن طريق الفم أو على شكل مستحضر جلدي كمواد التجميل , فتسبب هذا الارتكاس الجلدي فيصبح الجلد المعرض لأشعة الشمس محمراً أو بلون بني أو أزرق بعد التعرض , و هذا يميز الحالة عن الحرق الشمسي إذ يحدث الحرق حتى بدون تناول أو وضع أي مادة , و سبب الحساسية الكيماوية هو أن هذه المواد التي يستخدمها الطفل تجعل من الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية , و بعض المرضى يصابون بالشرى و الحكة و تشخص الحالة في كثير من الأحيان على أنها حساسية للدواء.


3. التحسس متعدد الأشكال : و يبدو التحسس هنا على شكل بقع حمراء مختلفة الأشكال و الحجم في المنطقة التي تعرضت للشمس , و تكون حاكة و تظهر خلال 30 دقيقة إلى ساعات من التعرض , و قد تستمر بعض البقع بالظهور حتى لأيام بعد التعرض , و يحصل الشفاء خلال أسبوع , و تخف الحالة عند استمرار الطفل أو المريض بالتعرض لأشعة الشمس بشكلٍ متكرر.
تشخيص حالة التحسس من ضوء الشمس:
التشخيص يكون بتكرر الحالة عند كل تعرض للشمس و فقط في المناطق الجلدية التي تعرضت للشمس , و كذلك بوجود العلاقة بين تناول دواء أو مادة معينة و بين حدوث التحسس.


الوقاية من الحساسية من ضوء الشمس:

أفضل وقاية هي تجنب التعرض لأشعة الشمس .
يجب وضع واقي شمسي قبل التعرض للشمس و هي مراهم تقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و يجب وضعها على الجلد قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس
في حال حدوث التعرض يجب الابتعاد عن الشمس عند التنميل أو الخدر أو الاحمرار و هو من الأعراض المبكرة
ارتداء الشخص لملابس واقية
تجنب الأدوية و المواد المشتبه بإثارتها للتحسس .
في حال مرضى الذئبة الحمامية او الحساسية متعددة الأشكال قد تفيد مضادات الملاريا و الكورتيزون في الوقاية .


علاج التحسس من ضوء الشمس :
علاج التحسس من ضوء الشمس يكون لبعض الحالات بواسطة العلاج الضوئي أي بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية و باستخدام المواد التي تزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية و المسماة البسورالين و اختصار هذا العلاج باللغة الإنكليزية هو PUVA .
بقلم الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات