انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
الولادة القيصرية
الولادة القيصرية
   
6/8/2014

الاستعداد للولادة القيصرية


الاستعداد للعملية القيصرية أمر ضروري :
عندما تكون العملية القيصرية عملية يحدد موعدها مسبقاً وليست طارئة , فمن الأفضل الاستعداد للولادة القيصرية و تحضير الأم من الناحية النفسية والمادية , و قد يكون أهم ما في الاستعداد للولادة القيصرية هو الشرح للأم عن نوع التخدير الذي تفضله ( تخديراً عاماً أو تخديراً نصفياً وهو ما يطلق عليه التخدير القطني ) .


الاستعداد للولادة أو العملية القيصرية في المنزل قبل الذهاب إلى المستشفى :
- يجب على الأم الحامل التي ستلد عن طريق الولادة القيصرية إجراء حمام قبل العملية القيصرية .
- و يفضل أن يكون الحمام بصابون مطهر و مضاد جرثومي في صباح يوم العملية. و هذا الحمام يخفف احتمال حدوث التهابات بعد الجراحة .
- ويجب على الأم الحامل النوم جيداً قبل العملية لأن النوم الجيد يقوي المناعة و يحسن المزاج.
- ويجب على االأم لحامل الامتناع عن تناول الطعام و الشراب لمدة 6 ساعات قبل بدء العملية القيصرية ويفضل أن تكون الفترة أطول .
- ويفضل تواجد الزوج مع الأم الحامل قبل موعد العملية ولا ينصح بأن يتواجد في غرفة العمليات .
- ولا يجب أن تنسى الأم بأنها ستمكث في المستشفى لمدة يومين لذا يجب عليها ترتيب أمور أطفالها ومنزلها ومن سيتولى مراعاتهم أثناء غيابها .


الاستعداد للولادة أو العملية القيصرية في المستشفى :

- حال وصول الأم الحامل إلى المستشفى يجب أن تكون قد اتخذت قراراً بخصوص نوع التخدير الذي سيجرى لها خلال العملية القيصرية , و إبلاغ ذلك لطبيب التخدير و طبيب التوليد.
- و قد يكون أهم ما في الاستعداد للولادة القيصرية هو التحدث مع طبيب التخدير حول نوع التخدير الذي تختاره الأم الحامل من أجل الولادة القيصرية فيما لو سيكون تخديراً عاماً أو تخديراً قطنياً.
- و أكثر حالات العملية و الولادة القيصرية الغير طارئة تجرى الآن بطريقة التخدير القطني ( التخدير النصفي epidural anesthesia) - حيث تعطى الحامل إبرة أسفل الظهر , و لا تشعر بألم الجراحة و تبقى واعية .
- أما حالات العملية القيصرية الإسعافية الطارئة فيفضل أن تجرى بطريقة التخدير العام (general anesthesia ) حيث تعطى مادة مخدرة عن طريق الاستنشاق و بعض الأدوية الوريدية , و لا تشعر بألم الجراحة و لكنها تفقد الوعي خلال الجراحة.
- و يطلب للأم الحامل صباح العملية بعض الفحوصات قبل العملية القيصرية وتوضع ابرة في الوريد لسحب الفحوصات وتلقي السوائل والعلاجات اللازمة .
- و قبل نقل الأم الحامل الى غرفة العمليات يقوم الطاقم الطبي بالباسها روباً خاصاً بغرفة وبعد نقلها الى غرفة العمليات سيقوم طاقم العمليات بغسل البطن بمحلول معقم وتوضع قسطرة في مجرى البول.
- وبمجرد انتهاء الولادة القيصرية و عندما تصحو الأم جيداً يجب أن تحضن طفلها وتضعه على ثديها ليبدأ الرضاعة عليها طلب الطفل و حضنه و وضعه على الثدي ليبدأ الرضاعة وهذا يحسن العلاقة بين الأم وطفلها
- يلاحظ بأن العلاقة بين الأم وطفلها تكون أقوى في حال وضعته على صدرها بعد الولادة مباشرة .
- تبقى الأم في المشفى بعد الولادة أو العملية القيصرية لمدة يومين عادةً بعد العملية القيصرية .
- و على الحامل تناول السوائل فقط لمدة يومين بعد الصحو من الجراحة القيصرية .
الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات