انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
التأخر في التطعيم
التطعيمات ( اللقاحات )
   
5/13/2014

التأخر في تطعيم الطفل :


بشكلٍ عام لا داعي للقلق في حال التأخر في تطعيم الطفل لظرف ما ويمكن متابعة تطعيم الطفل في أول فرصة ممكنة.
و سيحصل الطفل على المناعة اللازمة بعد متابعة التطعيم رغم التأخر في تطعيم الطفل , مع أن الفائدة العظمى من التطعيمات و اللقاحات تكون عند إعطاء هذه التطعيمات في موعدها المحدد.
و لا داعي للبدء في سلسلة التطعيمات من جديد في حال التأخر أو الانقطاع عن التطعيم مهما كانت الفترة التي مضت على الجرعة الأخيرة من التطعيم او اللقاح.
و يقرر المواعيد طبيب الأطفال لتلقي كافة الطعومات التي لم يتم تطعيمها .
لا ضرر من تكرار الطعم للطفل أكثر من مرة وهذا يحدث أحيانا بالخطأ أو أحياناً لا تتذكر الأم فيما إذا كان الطفل قد تلقى إحدى التطعيمات وهنا يجب إعطاء التطعيم .
• طعم التهاب الكبد ب : في حال عدم البدء بتطعيم الطفل ضد التهاب الكبد ب سابقاً يمكن البدء بإعطاء الطفل هذا اللقاح بالتسلسل المعتاد : الجرعة الأولى اليوم مثلاً , الجرعة الثانية بعد شهرين من الأولى, و الجرعة الثالثة بعد شهرين إلى 4 أشهر من الجرعة الثانية .
في حال تلقى الطفل جرعة أو أكثر من تطعيم ولقاح التهاب الكبد ب ثم انقطع عن الجرعة الثانية أو الثالثة , تستكمل عندها بقية الجرعات كما هو معتاد في برنامج التطعيم بغض النظر عن تاريخ آخر جرعة و لا يوجد سن أو عمر محدد يتوقف عنده التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد ب , و لكن قد يتغير نوع التطعيم بعد عمر 11 سنة.
• طعم الروتا : يعطى لقاح الروتا ما بين عمر شهرين إلى 6 أشهر , و لا يستفيد الطفل من تطعيم الروتا بعد عمر 8 أشهر والطعم ليس إلزامياً بمعظم الدول و في حال تلقي الطفل جرعتين فقط من تطعيم و لقاح الروتا قبل عمر 8 أشهر فلا داعي للجرعة الثالثة إذا تجاوز الطفل عمر 8 أشهر .


• الطعم الخماسي : يعطى الطعم الخماسي ( دفثيريا + كزاز + سعال ديكي + مستدمية نزلية + كبد وبائي على عمر شهرين وأربعة أشهر و ستة أشهر وفي حال التأخر في تطعيم الطفل أو الانقطاع عن التطعيم فيتابع التطعيم و التلقيح حسب برنامج التطعيم المعتاد إذا كان عمر الطفل أقل من 5 سنوات , و لا حاجة للجرعة الخامسة إذا الطفل قد تلقى الجرعة الرابعة بعمر 4 سنوات أو أكثر و يعطى التطعيم واللقاح الثنائي الطفلي من نوع Td إذا أصبح عمر الطفل 7 إلى 10 سنوات.


• طعم المستدمية النزلية ب : لا داعي لتطعيم و تلقيح الطفل الطبيعي ضد المستدمية النزلية بHiB إذا لم يتم تطعيمه سابقاً أو انقطع عن التطعيم إذا كان عمر الطفل 5 سنوات أو أكثر و لم يتلقى هذا التطعيم و لكن يجب تطعيم الأطفال المصابين بالحالات التالية : فقر الدم المنجلي و سرطان الدم و الآيدز و حالات استئصال الطحال .


• طعم المكور الرئوي : في حال التأخر في تطعيم الطفل الطبيعي ضد الرئويات او البنوموكوك و أصبح عمر الطفل ما بين سنتين إلى 6 سنوات , يعطى الطفل عندها جرعة واحدة تطعيم الرئويات من نوع PCV13 مهما كان نوع تطعيم و لقاح الرئويات الذي تلقاه سابقاً.


• طعم شلل الأطفال : يجب أن يتلقى الطفل الجرعة الأخيرة من تطعيم شلل الاطفال العضلي قبل الأربع سنوات , بحيث تعطى بعد 6 أشهر على الأقل من الجرعة السابقة و لا حاجة لإعطاء الطفل الجرعة الرابعة من لقاح شلل الأطفال العضلي إذا كانت الجرعة الثالثة قد أعطيت بعمر 4 سنوات أو أكثر قبل 6 أشهر على الأقل.


• طعم MMR : في حال عدم إعطاء أي جرعة من تطعيم الطفل MMR ضد الحصبة و الحصبة الألمانية و النكاف , يتم البدء بالتطعيم بشرط أن يكون عمر الطفل أكثر من 11 شهر و أقل من 5 سنوات و يجب أن يكون الفاصل بين الجرعة الأولى و الثانية شهر واحد أو أكثر ,في حال التأخر في تطعيم الطفل ضد الحصبة و الحصبة الألمانية و النكاف للجرعة الثانية يعطى الطفل الجرعة الثانية بشكلٍ روتيني بعمر 4 إلى 6 سنوات , و يجب أن يكون الفاصل بين الجرعة الأولى و الثانية شهر واحد على الأقل أو أكثر .


• طعم جدري الماء : تكفي جرعة واحدة من تطعيم جدري الماء لحماية الطفل من هذا المرض إذا تم تطعيم الطفل قبل عمر 13 سنة و هو يعطى اعتباراً من عمر سنة واحدة فما فوق و في حال التأخر في تطعيم الطفل و كان عمره 13 سنة أو أكثر فيعطى جرعتين بينهما شهر إلى شهرين .


• طعم التهاب الكبد أ : يعطى تطعيم و لقاح التهاب الكبد أ A بدءً من عمر سنتين فما فوق و بجرعتين الفاصل بين الأولى و الثانية 6 أشهر ويمكن إعطاء الجرعة الأولى بأي عمر بعد السنة .
الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات