انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
ألعاب الأطفال
ألعاب الأطفال
   
6/8/2014

ألعاب الأطفال :
من أكثر ما يبعث الفرحة في قلب طفلك أن يتلقى لعبة كهدية ، ولكن المهم هنا أن تكون السلامة أولاً وليس فقط إسعاد طفلك ، لذا عليك أن تختاري اللعبة المناسبة لطفلك بحيث لا تشكل خطراً عليه فالكثير من الألعاب التي تبدو أنها آمنة قد تتحول إلى جزء خطر فقد يقوم الطفل باقتلاع عين الدب الذي يلعب به ثم يبلعها أو يكسر السيارة لتتحول إلي شظايا حادة و كثيراً ما تؤدي الألعاب الحربية مثل مسدسات الخرز إلى الإصابات عند الطفل مثل إصابة العين أو بعض الألعاب التي تصدر صوتاً عالياً أكثر من 100 ديسيبل قد تؤذي جهاز السمع عند طفلك .


نصائح لتمنعي أن يتأذى طفلك من الألعاب :

أقرئي تعليمات منتج اللعبة قبل أن تعطيها لطفلك و غالباً ما توضع هذه التعليمات على علبة اللعبة التي يتسرع الأهل برميها و أهم هذه التعليمات هو العمر المناسب لهذه اللعبة فلا يجوز لطفل أن يلعب بلعبة صممت لمن هم أكبر منه سناً .
تذكري أن الأمر الهام هو أن تكون اللعبة آمنة ولا تشكل أي خطر على طفلك و ليس من الضروري أن تعجبك أنت أو تعجب طفلك .
قرري هل هذه اللعبة تناسب مهارات طفلك : فما يناسب طفل ما قد لا يناسب طفل آخر من نفس العمر .
عند شرائك للعبة ما تأكدي أن كل قطعة فيها أكبر من أن يدخلها الطفل في فمه و قد يتشردق بها.
راقب طفلك وهو يلعب و لا تتركي الأطفال ممن هم دون 5 سنوات يلعبون بألعاب مكونة من أجزاء صغيرة و لا تتركي بالونات غير منفوخة بين يدي الطفل لأن الطفل الصغير الذي يحاول نفخ البالون قد يبلعه أو يستنشقه .
لا تتركي طفلك يلعب قرب الدرج و قرب الطريق و قرب برك الماء أو أحواض السباحة .
قومي بإخفاء الألعاب التي لا يستخدمها الطفل في مكان آمن و بعيد عن متناول يد و نظر الطفل و لا تضعيها في مكان مكشوف كالرف مثلاً لأن الطفل عندما يراها قد يحاول الوصول إليها و قد يسقط أو يسقط عليه شيئاً .
قومي بإصلاح أي عطل في اللعبة خاصة إذا كان على شكل جزء صغير يمكن أن ينزعه الطفل لمنع خطر الإستنشاق .
تجنبي شراء الألعاب ذات الحواف المعدنية الحادة خاصة للأطفال دون 5 سنوات.
تجنبي شراء اللعبة التي تحتوي على أجزاء صغيرة سهلة الفك ويمكن أن يضعها الطفل في فمه واللعبة التي تحتوي على مواد سامة مثل الرصاص و اللعبة الزجاجية .
قومي بحماية الطفل الكبير من مخاطر لعبة ما مثلاً اشتري للطفل خوذة و واقيات للركب في حال شراء دراجة هوائية .
علمي طفلك أن يخفي ألعابه بعد الإنتهاء منه عن إخوته الصغار .

اللعبة المناسبة للعمر المناسب :
• منذ الولادة و حتى عمر السنة :
يجب أنا تحاكي اللعبة حواس الطفل كالسمع و البصر و الحس مثل : الخشخيشة , دمى البلاستيك , الألعاب القماشية القابلة للغسل , ألعاب متحركة ولكن لا تصل لها يد الطفل , و الألعاب التي تصدر صوتا" عند عصرها .


• من عمر سنة إلى عمر سنتان :
هنا يجب أن تلبي الألعاب طبيعة الطفل المحبة للاكتشاف : مثل الكتب البلاستيكية ذات الصور الكبيرة , سيارات الأطفال , المكعبات , الألعاب ذات الخيط المطاطي بشرط أن يكون هذا الخيط قصيرا" قدر الإمكان , تلفون الأطفال و الألعاب الموسيقية .


• من 2 إلى 5 سنوات :
يجب أن تبدأ اللعب هنا بمحاكاة سلوك الكبار نوعا" ما : الكتب ذات القصص القصيرة , اللوح و الطبشور , تركيب المكعبات , أقلام تلوين غير سامة , أدوات منزلية , العاب الحديقة مثل صندوق الرمل و الزحليطة والدراجة ثلاثية العجلات أو السيارة .


من 5 إلى 9 سنوات :
يجب أن تكون الألعاب هنا مساعدة على تنمية ذكاء و إبداع الطفل : مثل :أدوات الطبيب و الممرضة , الدراجة ثنائية العجلات , القطار الكهربائي , نط الحبل , كرة القدم , تركيب الألعاب مثلاً السيارات .


من 10 إلى 14 سنة :
يجب أن تكون الألعاب العلمية و المناسبة لموهبة: مثل ألعاب الكومبيوتر , المجهر و المكبرة , ممارسة الرياضة , و هواية جمع بعض الأمور المفضلة مثل قطع النقود أو الطوابع .
الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات